شعار جامعة ابن النفيس

اليوم العلمي في تخصص الطب المخبري

 2024-01-14 04:11:58
اليوم العلمي في تخصص الطب المخبري

برعاية كريمة من رئيس مجلس الامناء الاستاذ الدكتور / خالد الضرعي و رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور / عبدالسلام دلاق, وبإشراف رئيس قسم المختبرات الطبية د / عبد السلام الشامي - أستاذ الكيمياء الحيوية السريرية و البيولوجيا الجزيئية المساعد., واعتماد من المجلس الطبي.

وتحت شعار " الطب المخبري معاً نحو دور فاعل ومؤثر في التشخيص الطبي "وضمن فعاليات الملتقى العلمي الطلابي الأول لجامعة ابن النفيس للعلوم الطبية

اقام قسم الطب المخبري فعالية (اليوم العلمي في تخصص الطب المخبري) في يوم الأربعاء الموافق 30/8/2023م

بحضور نخبة من دكاترة الطب المخبري في اليمن:

المحاضرين:

أ.د/ لطفي عبد السلام عبدالرب المقطري

أستاذ ورئيس قسم علم الدم - كلية الطب- جامعة صنعاء

Quality Assurance and Efficiency of Clinical

Laboratory Results and Application of Biosafety Standards: Challenges and Solutions

د/ أدم عبدالله يوسف الصرمي

استاذ باثولوجي الدم المساعد - كلية الطب - جامعة صنعاء.

Diagnosis of Lymphoproliferative disorders

د /عبدالسلام محمد الشامي

رئيس قسم الطب المخبري - جامعة ابن النفيس للعلوم الطبية -استاذ الكيمياء الحيوية السريرية و البيولوجيا الجزيئية المساعد.

Interpretation of Lab Results and it's Correlation

with Clinical Cases

د/صلاح الدين منصور القباطي

أخصائي مختبرات طبية -أمين عام نقابة الطب المخبري

The role of medical laboratory in minimizing the

risk of antimicrobial resistance (AMR)

د/سامي الدبعي

ماجستير الأحياء الدقيقة والمناعة -مدير عام مختبرات العولقي التخصصية

New techniques in modern lab: it's quality value in diagnosis

كما حضر الفعالية عدد من مدراء مراكز المختبرات الطبية واخصائيى المختبرات في المستشفيات الحكومية والخاصة وعدد من كوادر الكليات والجامعات وخريجي وطلاب المختبرات حيث تمت مناقشة مواضيع تهم أخصائيي المختبرات في اليمن وتطرقوا الى الواقع والطموحات المستقبلية والتحديات التي تواجه هذا التخصص وأهم التقنيات الحديثة المستخدمة في التشخيص المخبري...

كما حضر الفعالية أ.د/ توفيق العبيدي – عميد كلية العلوم الطبية في الجامعة، وأشاد بمستوى التنظيم والمحاضرات المقدمة من قبل المحاضرين.

وفي كلمة أمين عام نقابة الطب المخبري الدكتور/ صلاح الدين منصور القباطي - أكد على أهمية إقامة مثل هذه الأيام العلمية بهدف اثراء المعارف وتبادل الآراء والنقاشات وطرح الأفكار للمساعدة في تحسين الوضع الراهن والتطور بهذا التخصص الى الأفضل.

كما أشاد الدكتور/ عبد السلام محمد الشامي- رئيس قسم المختبرات الطبية بالجامعة، بجهود الجامعة بتوفير أحدث الأجهزة والمعامل وتطوير المناهج بما يواكب كل جديد في الطب المخبري. أن هذه الفعالية العلمية تأتي تأكيدا على الدور الهام للمختبرات الطبية في تشخيص الأمراض و لدور أطباء المختبرات في تحليل وفحص والكشف عن الأمراض والمساعدة في تشخيصها بشكل صحيح و دقيق و بما يحقق الرضاء الكامل لدى المرضى بنجاح التشخيص و العلاج وبأقل جهد و تكلفة..

كما أكد وأكد رئيس قسم المختبرات ان المختبرات الطبية تمثل عالما مليئا بالتطور يوما بعد يوم من خلال التقنيات التي تتحدث بشكل متواصل، و انه يعد من أهم فروع العلوم وأكثرها تطورا في الوقت الحالي.. وان على أخصائي المختبرات تطوير مهاراتهم و الاطلاع على كل جديد بما يسهم في رفع و جودة و كفاءة الخدمة التشخيصية وان هذه الفعالية تعد احد وسائل الإثراء المعرفي و التعليم المستمر و هي معتمدة من المجلس الطبي بواقع 3 ساعات تعليم طبي مستمر وسيتم اصدار شهادات مشاركة للحضور.

كما حضر اليوم العلمي رئيس مجلس الامناء ا.د خالد الضرعي الذي أشاد بمثل هذه الفعاليات العلمية و أكد استعداد الجامعة على الدعم الكامل لكل الفعاليات العلمية لجميع تخصصات الجامعة ، انطلاقا من دورها المجتمعي وتحقيقا لأهدافها ورؤيتها ورسالتها السامية

وفي ختام اليوم العلمي قام رئيس مجلس الأمناء و عميد كلية العلوم الطبية و رئيس قسم الطب المخبري بتكريم المحاضرين وكذا طلاب قسم الطب المخبري المشاركين في الملتقى الطلابي الأول لجامعة ابن النفيس و الذي أقيم مطلع أغسطس ٢٠٢٣.