شعار جامعة ابن النفيس

تعريف التخصص :- هو فرع من الرعاية الصحية الذي يختص في تحسين مستوى وظائف وصحة الجهاز القلبي الرئوي

والذي يكون مسؤول عن علاج وفحص وتأهيل المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة.

هذا التخصص يعتبر من أهم واحدث التخصصات الطبية المساعدة التي دعت الحاجة لوجودة التطور الكبير في الطب خلال العقود الماضية وزيادة امراض الجهاز القلبي الرئوي وإدى إلى إبراز  دور  أخصائي الرعاية التنفسية في أهمية تقديم خدمات الرعاية التنفسية للمرضى المصابين  بأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة من خلال تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة وتأهيل المرضى تحت إشراف مباشر أو غير مباشر من قبل الأطباء.

قسم الرعاية التنفسية بجامعة ابن النفيس:

هو احد اقسام الأكاديمية بكلية العلوم الطبية التطبيقية ويعتبر ثاني قسم أكاديمي في على مستوى الجامعات اليمنية ويحتوي القسم حالياً على برنامج:

برنامج بكالوريوس العلوم في الرعاية التنفسية : ويمتد الدراسة بالقسم 4 سنوات دراسية + سنة أمتياز ، و بعدد ساعات معتمدة 158 ساعة معتمدة ، يؤهلك دراسة تخصص بكالوريوس الرعاية التنفسية الحصري بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية إلى بناء حياتك المهنية كأخصائي رعاية تنفسية.
أثبت الوضع الراهن ومع انتشار فايروس كورونا، الى أهمية وضرورة اعداد كوادر متخصصة في الرعاية التنفسية في مكافحة هذا الفيروس وإنقاذ الأرواح.

سيتمكن الطالب من تعلم المهارات الصحية والاكلينيكية من خلال التطبيق العملي والاكلينيكي في مختبرات الحرم الجامعي المدعمة بأعلى التقنيات وأجهزة المحاكاة عالية الدقة التي تجسد حالات مرضية من واقع العمل في مجال الرعاية التنفسية ووحدات العناية المركزة، بجانب التدريب الاكلينيكي في المستشفيات ووحدات العناية المركزة ووحدات الرعاية التنفسية والتأهيلية، تحت اشراف أعضاء هيئة تدريس ومدربون إكلينيكي متخصصون في الرعاية التنفسية وذو خبرة عالية.

أسباب للانضمام:

يشهد قطاع الرعاية الصحية في الدولة والمنطقة تطور سريع يتطلب وجود كوادر متخصصة ومؤهلة في ذلك المجال. كن أحد الخريجين المؤهلين في الرعاية التنفسية لتلبية الطلب المتزايد في القطاع الصحي، والقادرين على اجتياز الامتحانات والاعتمادات الدولية بجدارة.

نفس واحد ينقذ حياة. سعداء لانضمامك!

قسم الرعاية التنفسية في المستشفيات :

هو أحد الأقسام الطبية المساعدة الذي يعمل على  تقديم خدمات الرعاية التنفسية لجميع المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز القلبي الرئوي , حيث يجب أن يعمل قسم الرعاية التنفسية في أي مستشفى على تقديم خدماته على مدار 24 ساعة متواصلة بواسطة كادر مؤهل وذو خبرة  في الرعاية التنفسية.

حيث يجب أن يوفر قسم الرعاية التنفسية في أي مستشفى خدمات التشخيص والعلاج والرعاية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في القلب- الرئة (الجهاز القلبي الرئوي ) , وتوفير خدمات للمرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية من جميع الفئات العمرية حيث يجب أن يهدف القسم إلى إعادة كل مريض يعالج إلى الحالة المثلى من الصحة البدنية.